التاريخ : 2013-08-14
الوقت : 07:38 pm

الحكومة تريد تسويق سكن كريم مجدداً

إحدى بنايات مشروع سكن كريم

خبرني - كلف مجلس الوزراء، الأربعاء، وزير الأشغال العامة والإسكان، بتقديم توصياته بشأن كيفية تسويق وبيع الشقق المتبقية من مشروع "سكن كريم لعيش كريم" المثير للجدل.

ومنذ البدء ببيع شقق المشروع، قبل أعوام، اشتكى سكان فيه من سوء البنى التحتية ومواد البناء فيه.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، فإن الاخير كلّف " وزير الاشغال العامة والاسكان بتقديم توصيات وتصور شامل لمشروع سكن كريم لعيش كريم وكيفية تسويق وبيع الشقق اضافة الى ايجاد اليات للتعامل مع فوائد القروض المترتبة والمشاكل التمويلية العالقة".

ويشير ذلك، إلى توجه حكومي لإعادة تسويق شقق المشروع الذي تدور حوله أيضاً شبهات فساد، من جديد.

وتم بيع عدد من شقق المشروع في مناطق مختلفة في الأردن في سنوات سابقة، لكن عملية التسويق توقفت.

إلى ذلك، قرر المجلس، وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، الموافقة على المشاريع المقترح تقديمها للتمويل من صندوق ابوظبي للتنمية ضمن المرحلة الثانية في اطار المنحة الخليجية للاردن.

وتشمل المشاريع التي تم التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في اختيارها، مشاريع كان مجلس الوزراء وافق على تقديمها للتمويل بقيمة 319 مليون دولار، ومشاريع جديدة ذات اولوية وطنية بقيمة 406 ملايين دولار، والتي من الممكن البدء بتنفيذها خلال عام 2014.

ومن المشروعات الجديدة المقترحة للتمويل من صندوق ابو ظبي للتنمية برنامج انشاء واستكمال وتوسعة وتحسين الطرق/المرحلة الثانية، وانشاء وتجهيز مستشفى الاميرة بسمة، وتوسعة محطة صرف صحي وادي السير (شبكات وتوسعة المحطة). كما تشمل المشاريع تطوير الجامعات الرسمية، وميناء الغاز البترولي المسال، وانشاء مدينة الزرقاء الصناعية، وربط شبكة الالياف الضوئية، وانشاء القرية المهنية لرعاية الايتام.

على صعيد اخر، وافق مجلس الوزراء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة باستيفاء الدعم عن العلف المقدم للخراف المصدرة بحيث يتم استيفاء الدعم من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وبحيث يستوفى فرق الدعم لصالح الحساب التجاري بالوزارة وفق المعادلة المذكورة في تقرير اللجنة المتخصصة بدراسة الدعم المقدم على مادة الشعير والتي تحتسب شهريا حسب الكلفة على ان يصدر وزير الصناعة والتجارة التعليمات الناظمة لذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

وياتي هذا القرار بعد ان اصبحت الاعلاف المقدمة نشاطا تجاريا بحتا وليس دعما للمواطن حيث ان الاصل في الدعم ان يكون موجها لكي يستفيد منه المواطن الاردني.

كما وافق المجلس وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على انضمام الاردن بشكل رسمي الى بيان الاستثمار الدولي والشركات متعددة الجنسيات في اطار لجنة الاستثمار الدولية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وتفويض وزير الصناعة والتجارة بالتوقيع على كتاب الانضمام نيابة عن الحكومة الاردنية.

  • ( 1 )
    ام بهاء
    2013-08-14
    والله انني اندم اشد الندم على شراء الشقة في العقبه
  • ( 2 )
    عبد الجبار يعقوب
    2013-08-14
    سكن كريم و المستفيد الاكبر هو الحكومه ولك الكرامه يا شعب ما دمت تتحراها.
  • ( 3 )
    حسبنا الله
    2013-08-14
    كل شقق سكن كريم لعيش كريم شابها الفساد وهل حوسب كل متسبب في هذا الفساد... انا سمعت من اناس شروا شقق من المشروع وهم نادمون اشد الندم. اباريز كهرباء مركبه وما فيها اسلاك كهرباء. وغيرها الكثير. لابارك الله في كل من غش في هذا السكن والدنيا لاتغني من الاخره في شيء والموت والحساب على الابواب امام رب العالمين.
  • ( 4 )
    asad abbad
    2013-08-14
    بيعوهن سكراب
  • ( 5 )
    مواطن أردني احمد
    2013-08-14
    خليهم مهم بدهم يرجعو الموازنه من المنكوبين أصلن بأي ثمن
  • ( 6 )
    احمد
    2013-08-14
    خلي اللي بناة يسكن فية
    مشروع غير مطابق للمواصفات وتحو م حوالية قضايا فساد النا س مش عارفة كيف استلمتة من المقاول
  • ( 7 )
    حاسبوا المقاولين و ليس الحكومة
    2013-08-15
    المقاول الي نهب الفلوس و سرق المواد والمونة في اي شالية و شكرا
  • ( 8 )
    عمر
    2013-08-15
    جلالة الملك اراده سكن كريم لكن الفساد جعله سكن مهين يجب فتح الملفات ومحاسبة كل فاسد
  • ( 9 )
    مؤذن وخادم مسجد
    2013-08-15
    اعطاؤها لوزارة الاوقاف وقف لخدم المساجد الذين لا يجدون سكن بعد التقاعد
  • ( 10 )
    اشتريت و تورطت
    2013-08-15
    يا جماعة الخير انا اشتريت شقه من سكن كريم في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الزرقاء و بيعت على بثمن واحد و ثلاثين الف و ستمائه دينار و بعد الاقساط اصبح الثمن ثمانيه و اربعون الف دينار و الصاعقه انني قد علمت ان تكلفة انشاء الشقه لم يتجاوز اربعة عشر الف دينار فأين العداله بالموضوع .. نرجو اعادة تسعير الشقق و التخفيض من سعرها سواء التي بيعت او سوف تباع
  • ( 11 )
    احمد
    2013-08-15
    راجعت مؤسسة الاسكان وتم تخصيص شقه لي وذهبت الى بنك الاسكان الا ان البنك رفض المعاملة لايقاف عمليات الشراء من المشروع .
  • ( 12 )
    اردني
    2013-08-15
    اقترح تخفيض سعر الشقه 15% لكي يتم بيع باقي الشقق
  • ( 13 )
    للاسٌف انا عربي
    2013-08-15
    خلي الجوعانين حرامية البلد ا ٍصحاب المعالي يسكنوه يا حيف على هيك بلد حاميها حراميها أخص كل بلاد العالم بفكرونا جعنين وحرامية و ين الكرامه و الشرف
  • ( 14 )
    امرؤ القيس
    2013-08-15
    البلد سمردح ( يعني حارة كل من ايده اله ) وما طالت ايمانهم من جيوب الشعب
  • ( 15 )
    عماد الرواشده
    2013-08-15
    حدا بقدر يحاسب المسؤول
  • ( 16 )
    كمال السكسك
    2013-08-18
    مدينه خادم الحرمين بعيده عن الزرقاء 5كيلو ولا يوجد بها مدارس ولا اي خدمات تجاريه مع العلم المدارس مقامه ومندفع كل شهر ما يقارب 100دينار مواصلات لطلاب المدارس لكل عائله تقريبا ............... والباقي عندكم
   
الإسم
نص التعليق
الأولوية في النشر للأسماء الصريحة ، وتتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،ويحتفظ موقع خبرني بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .