التاريخ : 2017-03-20   الوقت : 11:38 pm

ما فوائد النوم العميق؟

تعبيرية
خبرني - قالت نتائج أبحاث جديدة من جامعة وارويك البريطانية إن النوم العميق لفترة كافية يمنح شعوراً بالراحة يعادل ما يمنحه العلاج النفسي لمدة 8 أسابيع، وما شعر به من فازوا بجائزة يانصيب قيمتها ربع مليون دولار بعد فوزهم بسنتين! وتحذّر تقارير طبية عديدة من ارتباط نقص النوم بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب والسرطان والسمنة والاكتئاب.
النوم المريح العميق من أهم القضايا التي ينبغي أن تحتل صدار موضوعات الصحة العامة
من ناحية أخرى تتزايد الدراسات التي تدق ناقوس الخطر من انتشار مشكلة نقص النوم، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن ثلث البشر لا ينامون ما يكفي!
وقد قارنت الدراسة البريطانية التي نُشرت في مجلة "سليب" بين تأثير عدد ساعات النوم ومدى عمقه وبين المشاعر الإيجابية التي يشعر بها من تلقى علاجاً لرفع حالته المعنوية لمدة 8 أسابيع، وكذلك مع من سبق وفازوا بجائزة يانصيب قيمتها ربع مليون دولار.
واعتمدت أبحاث الدراسة على بيانات أكثر من 30 ألف شخص تم تتبعهم لمدة 4 سنوات. وتوصلت النتائج إلى أن النوم المريح العميق من أهم القضايا التي ينبغي أن تحتل صدار موضوعات الصحة العامة.
وحذّرت نتائج الدراسة من أن النوم غير العميق، والذي يتعرّض لعوامل الإزعاج يسبب مخاطر صحية، ويرتبط بأمراض مزمنة، وأن تأثيره الضار يعادل تأثير الاعتماد على أدوية منوّمة